كلية الدراسات العليا

الكلية: الهندسة

الشهادة: ماجستير

عدد الساعات الدراسية: 33

مقدمة

نشهد هذه الأيام عصر المعلومات ، حيث تعد تكنولوجيا الاتصال ومعالجة المعلومات قلب مجتمعنا الحديث. تعتمد العديد من التطبيقات اليومية الحالية والمستقبلية على تبادل المعلومات لتسهيل حياة الإنسان واتخاذ القرارات المناسبة. من أهم اهذه لتطبيقات التي تعتمد على تكنولوجيا الاتصالات المتمثلة في الصحة الإلكترونية والتقنية الطبية اللاسلكية وتحديد المواقع والملاحة البحرية وأنظمة النقل الذكية وتوافر المعلومات من مختلف أجهزة الاستشعار. في هذا النطاق ، من الضروري تخريج مهندسين في مجال الاتصالات قادرين على مواكبة التطبيقات المختلفة التي تعتمد على تبادل المعلومات في أنظمة الوسائط المتعددة المختلفة.


برنامج ماجستير هندسة الاتصالات في جامعة عمان الأهلية

نحن نشهد انفجارًا في خدمات وتطبيقات المعلومات ، من حيث الحجم والتنوع. تشمل هذه الخدمات الشبكات الاجتماعية ومشاركة الفيديو وتدفقه والحوسبة السحابية. يتطلب تقديم هذه الخدمات على نطاق واسع القدرة على تخزين كميات هائلة من البيانات ومشاركتها ومعالجتها وتقديمها عالميًا. لذلك ، هناك حاجة هائلة للمعرفة للتعامل مع هذا الفيضان في البيانات والتحديات المصاحبة. علاوة على ذلك ، فإن الحاجة إلى مهندسي الاتصالات تتجاوز بكثير مشكلة تسليم البيانات التقليدية وتخزينها. ومن الأمثلة الصارخة على ذلك أنظمة الصحة الالكترونية والطبية اللاسلكية. المجالات المتطورة الأخرى في "العالم المترابط" حيث تعتبر معرفة مهندسي الاتصالات أمرًا حيويًا وضروريا لتطور إنترنت الأشياء ، والصناعة 4.0 ، والمراقبة البيئية ، والشبكات الذكية. في برنامج ماجستير هندسة الاتصالات ، نعدك لمهنة هندسية متقدمة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، من خلال اكتساب المعرفة النظرية والتطبيقية العميقة ، والكفاءة لإجراء المشاريع المعقدة. بصفتك طالبًا متخرجًا في هذا البرنامج ، ستكون قادرًا على المساهمة في تطوير التقنيات التحويلية اللازمة لتمكين العالم بالاتصال عن طريق تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية المختلفة. في الدورات الأساسية للبرنامج ، يكمن التركيز في تزويدك بمهارات تحليلية قوية وفهم للمبادئ الأساسية للاتصالات ومعالجة المعلومات ،وتحليل الإشارات العشوائية ، وتطبيقات معالجة الإشارات الرقمية ، والهوائيات ، ونظرية المعلومات ، والاتصال البصري ، و نظرية الترميز،بالضافة الى المواد المتخصصة مثل الاتصالات المتنقلة ، إنترنت الأشياء ، المجتمع الذكي ، تصميم أجهزة الترددات اللاسلكية ، الاتصالات البصرية ، أنظمة الأقمار الصناعية والاستشعار ، ومعالجة المعلومات الصادرة من الوسائط المتعددة.


الحد الأدنى لمتطلبات القبول هي:

  • درجة البكالوريوس أو مكافئ لها معترف بها من مؤسسة معتمدة في الهندسة المدنية أو هندسة الاتصالات أو هندسة الكمبيوتر.
  • معدل تراكمي لايقل عن 2.5 أو مكافئ له.
  • اجتياز أمتحان متطلبات اللغة الإنجليزية أو يجب على الطالب انهاء متطلب اللغة الانكليزية قبل التخرج.

وسائل تعليميه

بشكل عام ، تركز الأساليب التعليمية بشكل خاص على بناء وصقل مهارات حل المشكلات والعمل الجماعي ومهارات العرض في البرنامج ، ويمثل البرنامج ايضا فرصة للتفاعل مع الصناعة من خلال استضافة محاضرين والزيارات الميدانية والفرص البحثية للمراكز المختلفة. أطروحة الماجستير التي تمثل جزء اساسي من البرنامج تكسب الطالب مهارات في البحث الفردي والتفكير النقدي واسس تخطيط المشاريع والتوثيق والعرض التقديمي. الموضوعات التي يتم تناولها: تعد موضوعات نظام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإلكترونيات الاتصالات والاتصالات من المجالات الأساسية في برنامج ماجستير هندسة الاتصالات. تتناول الدورات المضمنة في خطة البرنامج موضوعات مثل الاتصالات المتنقلة ، وإنترنت الأشياء ، والمجتمع الذكي ، وتصميم أجهزة الترددات اللاسلكية ، والاتصالات البصرية ، وأنظمة الأقمار الصناعية والاستشعار ، ومعالجة المعلومات.


هيكل برنامج الماجستير

يستمر برنامج الماجستير لمدة عامين ، مما يؤدي إلى الحصول على درجة الماجستير في العلوم (MSc). يتكون البرنامج من دورات إجبارية ودورات اختيارية. يبدأ البرنامج خلال السنة الأولى بست دورات إجبارية تشكل أساسًا مشتركًا في هندسة الاتصالات. كل مقرر 3 ساعات معتمدة.

  • العمليات العشوائية
  • الاتصالات اللاسلكية
  • الاتصالات الرقمية
  • شبكات الاتصالات
  • انتشار الموجات الكهرومغناطيسية
  • مناهج البحث العلمي

في السنة الثانية يتوجب على الطالب إكمال أطروحة أماستر للتخرج بواقع 9 ساعات دراسية معتمدة.


ملفات البرنامج والخطط الدراسية

الخطة الدراسية - مسار الرسالة

الخطة الاسترشادية

وصف المواد

البروشور